• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

    كيف تمسح البيانات المؤقتة وتنظف جهازك وضمان عدم تتبع اثرك باستخدام برنامج CCleaner

    برنامج CCleaner لتنظيف الحاسب من الملفات المؤقتة والغير مهمة
    هناك ملفات وبيانات لا تعرف أنت موضعها لأنها محفوظة في مواضع عديدة في النظام لا يتعامل المستخدم معها عادة، أو بأسماء لا تدل على شيء مفهوم للمستخدم، أو مدفونة في أدلة عميقة، و غالبية هذه الملفات ينشؤها النظام و التطبيقات تلقائياُ كجزء من عملها، ويمكنك تعطيل توليد بعض هذه الملفات من خلال التحكم بالتطبيقات، إلا أن بعض التطبيقات الاخرى لا يسمح لك بتعطيل توليدها.


    ومن أمثلة هذه البيانات:
    1- بيانات يحفظها متصفح الوب أثناء استخدامه، من ذاكرة مخبئية تحوي مكونات الصفحات التي تطالعها من نصوص و صور و فيدوات؛ و كذلك الكوكيز، و البيانات التي يُدخلها المستخدم في الاستمارات و تحفظها المتصفحات للتسهيل، بما في ذلك بيانات الولوج للحسابات، و تأريخ التصفح الذي يسجل المواقع التي زرتها و الملفات التي نزلتها .

     2- ملفات مؤقتة تحفظها التطبيقات المختلفة بمثابة مسودات تحسبا لانهيار النظام أو التطبيق قبل أن يحفظ المستخدم نتيجة أعماله لتمكينه من استعادة أكبر قدر من عمله عندما يعيد تشغيلها. هذه الملفات تحوي نسخا كاملة من الوثائق التي يعمل عليها المستخدم .

    3- بيانات يحفظها ويندوز للتسهيل على المستخدم، مثل اختصارات التطبيقات التي استخدمت مؤخرا و اختصارات الوثائق التي عمل عليها المستخدم، و أسماء الأدلة و الملفات التي فتحها في التطبيقات، و كذلك محتويات سلة المهملات .

    4- ملف مبادلة وندوز يحوي نسخا من محتوى الذاكرة التي تستخدمها التطبيقات بما فيها متون الوثائق و قد يحوي كلمات السر و مفاتيح التعمية، و هو يبقى محفوظا على القرص الصلب حتى بعد إطفاء النظام .


    و لإزالة الملفات المؤقتة الشائعة و البيانات الأخرى المذكورة أعلاه يمكنك استخدام أداة مثل برنامج سيكلينر ( CCleaner ) المصمم بغرض التنظيف خلف تطبيقات مثل متصفحات إنترنت إكسبلورر و فيرفكس، و تطبيقات ميكروسوفت أوفس، و جميعها معروفة بأنها تترك آثارا يمكن اقتفاؤها من البيانات الحسّاسة.


    ومن المميز في برنامج ( CCleaner ) أنه يتعرف سيكلينر على مواضع حفظ الملفات المطلوب محوها محوا آمنا ، مما يقلل الحاجة إلى محو المساحة الشاغرة باستخدام أداة أخرى مثل إريسر فيما لو كان سيكلينر طبق الحذف العادي.

    واليك رابط لتنزيل برنامج   | CCleaner |



    (سوف أقوم بشرح سيكلينر في موضوع آخر بإذن الله تعالى )


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: كيف تمسح البيانات المؤقتة وتنظف جهازك وضمان عدم تتبع اثرك باستخدام برنامج CCleaner Rating: 5 Reviewed By: Des Mohammed Amer
    Scroll to Top