• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

    فحص الروابط والملفات للتأكد من خلوها من الفيروسات

    انتشر في الآونة الأخيرة على (شبكة الانترنت) التبادل التلقائي للملفات الضارة أو الروابط الخبيثة وخاصة عند الناشطين بشكل مزعج. كما انتشرت عمليات الاختراق عن طريق ملفات يتم إرسالها عبر سكايب أو أي وسيلة أخرى وعندما تصلك وتقوم بفتحها يتم اختراق جهازك، وللحد من هذه العمليات قمنا بعمل الشرح التالي كي تستطيع فحص أي ملف أو رابط يصلك للتأكد من سلامته وخلوه من الملفات الخبيثة.

    • بالنسبة لفحص الملفات هناك الكثير من المواقع تقدم خدمات فحص الملفات مباشرة (Online) وأهمها:

    موقع Virus Total المشهور والذي يدعم فحص ملفات يصل حجمها إلى 64 ميغا بايت

    رابط الموقع: https://www.virustotal.com/ar/

    بعد الدخول إلى الموقع قم ب"اختيار ملف" ثم الضغط على زر "فحص" انتظر حتى يكتمل رفع الملف ، ثم تظهر صفحة تعرض النتائج النهائية للفحص .

    في حال كانت نسبة الفحص (0 / 46) فهذا يعني أن الملف آمن تماماُ وموثوق وكلما زار العدد المنسوب للعدد  46 (0) فهذا يقلل من موثوقية الملف.


    • أما بالنسبة لفحص الروابط المشبوهة فهناك أيضا الكثير من المواقع التي تدعم فحص المواقع مباشرة (Online) وأهمها:


    موقع Dr.Web الذي يملك ميزة فحص الروابط والملفات أيضا ولكن فحصه للملفات يدخل ضمن الموقع السابق (Virus Total) ولفحص أي موقع أو رابط مشبوه يمكنك الدخول إلى الرابط:


    http://vms.drweb.com/online


    لفحص الروابط اضغط على " Scan a link URL" ثم اضغط على "Send" ستظهر نافذة منبثقة لنتيجة الفحص في حال ظهرت صورة خضراء مكتوب عليها "CLEAN" هذا يعني أن الرابط آمن بإذن الله أما إذا ظهر غير ذلك فهذا يعني أن الرابط مشبوه وتجنب دخوله في حال لم تكن متأكداً من مضمونه.


    وهو أيضا يدعم إمكانية فحص ملفات متعددة بنفس الوقت بعد ضغطها لصيغة .zip أو .rar وهذا يسهل العمل كثيراً وبعد أن تقوم بضغط الملفات المرغوب فحصها قم بالضغط على "Scan Files" واختيار الملف المضغوط وفحصه وأيضاً في حال ظهرت صورة خضراء مكتوب عليها "CLEAN" هذا يعني أن جميع الملفات المضغوطة آمنة بإذن الله أما إذا ظهر غير ذلك فسوف ترى أسماء الملفات المضغوطة بقائمة وبجانب كل اسم لملف "الحالة” ففي حال كانت Ok فالملف آمن فقم بالبحث عن أسماء الملفات التي لا يوجد بجانبها إشارة Ok


    • هناك أيضا طريقة أخرى لحل مشكلة الروابط الخبيثة والتنزيل التلقائي للملفات أثناء تصفح النت:
    وهي "إضافات المتصفحات" التي أصبحت أمراً لا يمكن الاستغناء عنه ومعظم المتصفحات تملك هذه الخاصية مع العلم طبعا أن لكل متصفح إضافاته الخاصة به ولا يمكن غالبا تثبيت اضافة خاصة بمتصفح على متصفح آخر.

    تقوم بعض الإضافات بعد تثبيتها على متصفحك الخاص بتنبيهك في حال قمت بتنزيل ملف غير آمن أو الدخول إلى رابط مشبوه وأهم هذه الإضافات:

    إضافة Dr.Web LinkChecker الذي يدعم جميع المتصفحات التنزيل من الرابط:

    http://www.freedrweb.com/linkchecker/


    قم باختيار متصفحك بالضغط على الصورة الرمزية لنوع المتصفح ثم " Install FREE download" وسيتم تثبيت الإضافة. ثم يمكنك فحص الرابط من خلال النقر بالزر الأيمن على الرابط واختيار Scan link with Dr.Web Anti-Virus.

    أتمنى للجميع تصفح آمن وخالي من الفيروسات والملفات الخبيثة ، ودمتم في حفظ الله
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: فحص الروابط والملفات للتأكد من خلوها من الفيروسات Rating: 5 Reviewed By: Des Mohammed Amer
    Scroll to Top