• اخر الاخبار

    الأربعاء، 19 فبراير 2014

    العوامل المؤثرة علي بيج رانك الصفحة

    المعلومات التي يبحث عنها محرك البحث لتقييم الصفحة خارج الموقع - PAGR RANK
    ببساطة تتلخص العوامل الخارجية في عدد ونوع الروابط الموجودة بالمواقع الآخرى والتي تشير إلي الصفحة ، وهي من أهم وأكبر العوامل التي تؤثر علي قيمة بيج رانك الصفحة ، وعند محاولة التعرف علي سبب تخصيص هذه المساحة الكبيرة لعدد ونوع الروابط الخارجية في تقييم الموقع , نجد أن محركات البحث تجد أن كل العوامل الأخرى هي عوامل تقع تحت التحكم الكامل لصاحب الموقع ،ولو تم إستثناء عامل ال باك لينكس من معادلة التقييم فإن محرك البحث لن يتمكن من ترتيب الصفحات بالدقة المطلوبة .


    وذلك لأن المواقع سيتم ترتبيها برمجيا ، أي أن الموقع يكفيه أن يقوم بتصميمه مبرمج محترف ليظهر لدى محرك البحث بغض النظر عن رأي العالم فيه .

    لذا فإن تضمين رأي المواقع الأخرى في الصفحة يشكل عامل محايد يمكن التعويل عليه للحكم علي المادة المقدمة ، فالمواقع الجيدة ستحظي بعدد اكبر من الروابط اكثر من المواقع الأقل منها جودة ، وهو ما يشبه التصويت بغرض انتخاب أفضل المواقع و ترتيبها بشكل يعطي كل موقع حقه .

    المأخذ الوحيد علي هذا المنهج في تقييم الصفحات هو أن الموقع الجديد الجيد يحتاج لمجهود كبير لأيصاله وعرضه علي جمهور المتصفحين وأصحاب المواقع ، ولا تتوفر خدمة معينة توفر لاصحاب المواقع الجديدة إمكانية عرض مواقعهم علي اكبر قدر من الناس ، لذا فإن العديد من المواقع المؤهلة تعجز عن الدخول عالم الإنترنت والإنتشار وتظل خارج المنافسة الفعلية ، بالرغم من وجود مواقع أخرى اقل منها في داخل المنافسة .

    عملية إقحام الموقع ضمن التنافس تتطلب في البداية التعرف علي كل الجوانب المتعلقة بالروابط وهي التي يتم تلخيصها في النقاط التالية :-
     
    •  درجة أهمية الرابط :-
    لا تتساوي كل الروابط فيما بينها , فلكل موقع وزن يختلف عن الموقع الأخر ، وبعض المواقع يكفي وجود رابط واحد فقط منها لصفحة ما للتأثير بشكل كبير في رفع موشر بيج رانك الخاص بها ، كما وأن بعض المواقع لا تؤثر بشكل كبير في صفحة أخرى حتي وإن حوت عدد كبير من الروابط بها لتلك الصفحة .

    فمحركات البحث تحتفظ بؤشر خاص لا يتم نشرة لأهمية كل موقع يسمي مؤشر الإقتباس
    ، وهو يحدد بشكل رقمي درجة أهمية الصفحة , ويتم أستخدامه في تقييم الصفحات الأخرى التي يوجد رابط لها .

    في بعض الأحيان يتخذ محرك البحث قرار بعدم أستخدام كامل القيمة الخاصة بمؤشر الأقتباس عند تقييم صفحة أخرى
    ، وإنما يقرر أن يستخدم جزء من تلك القيمة بناء علي عدد العوامل منها مدى تعلق المادة المتوفرة بالموقع ، بالمادة الموجودة بالصفحة الأخرى .

    يرجي ملاحظة أن هذا المؤشر يستخدم لتقييم الصفحات في المواقع الأخرى ولا يستخدم لتقييم الصفحات الموجودة داخل الموقع نفسه .

    • نص الرابط :-
    نص الرابط هو من العوامل المهمة في تقييم الصفحة المشار إليها ، فالنص الذي يحوى كلمات رئيسية متوفرة بالصفحة المشار إليها يرفع من موضع هذه الكلمة لدي محرك البحث ، لذا فإنه من غير المفيد إستخدام عبارات مثل (إضغط هنا ) عند كتابة الروابط .

    من البديهي أن صاحب الموقع لا يملك التحكم علي تلك النصوص وبالأخص وأن الأخرون هم الذين يضعون تلك الروابط
    ، ولكن بالنتيجة فإن الروابط التي تحوي الكلمات الرئيسية والمتعلقة مباشرة بالصفحة المشار إليها أكثر إفادة من تلك التي تحوي توجيهات عامة ، لذا فإنه من الإفكار الجيدة وضع قوالب جاهزة - إن أمكن - بالصفحة للروابط التي يمكن للمتصفحين وإستخدامها في مواقعهم الخاصة .

    • الإرتباط بالصفحة :-
    محركات البحث تأخذ في الحسبان عند تقييم الروابط درجة تعلق المحتوي الكلي ( النصي ) بالصفحة التي تحوي الرابط ، بتلك التي تشير إليها .
     
    كلما كانت درجة التعلق أكبر كلما كان التقييم أعلي .
    مثلا لا يمكن لموقع يقدم مختص في بيع وتسويق الجوالات أن يساعد كثيرا في تقييم صفحة بموقع أخر تتحدث علي الشعر والأدب
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: العوامل المؤثرة علي بيج رانك الصفحة Rating: 5 Reviewed By: Des Mohammed Amer
    Scroll to Top