• اخر الاخبار

    الاثنين، 17 فبراير 2014

    أدوات فحص تصميم الموقع


    Seo Tools
    اشهارالمواقع SEO هى عملية ترتكز بالمقام الأول على التحكم بالموقع من خلال إدخال التحسينات وقياس نتيجة تلك التحسينات , فعملية اشهار الموقع ( SEO ) لا يمكن أن تتم دون دراسة النتائج  المدخلة علي الموقع وإعادة تحسين اشهار الموقع ( SEO ) والإستمرار في عمل مزيد من التحسينات التى تساهم في زيادة اشهار الموقع ( SEO ) , ومنها ندرك أهمية تزود صاحب الموقع بأدوات متخصصة في قياس اشهار المواقع ( SEO )والتعرف على أداء الموقع من عدة زوايا , كل منها يخدم عملية تحسين اشهار الموقع ( SEO ) بمقدار معين , وتشكل في مجملها النتيجة النهائية وهي تصعيد اشهار الموقع ( SEO ) .


    إذن !!! ما هي أفضل طرق اشهار الموقع ( SEO ) للحصول علي موقع متقدم لدي محركات البحث ؟

    ما هي الكلمات البحث الافضل التى تسهم في تحسين اشهار الموقع ( SEO ) وما هي أفضل ادوات اشهار المواقع ( SEO )يمكن أن استخدمها في تحليل وقياس أداء وبنية الموقع , وما هي أفضل الطرق لكتابة الروابط بالموقع ؟

    ما هي الطريقة الأفضل للحصول علي تقييم أفضل لدي جوجل وأليكسا ؟ كيف أحصل علي المزيد من الزوار .

    بالتاكيد هذه هي الأسئلة التي تدور في أذهان اصحاب المواقع الذين يعولون علي نجاج مواقهم وبالتأكيد فإن كل من طرح هذا السؤال وجد العديد من الإجابات عليه من خلال بحثه علي الإنترنت , ولكن الجميع يتفق في أن أغلب الأجوبة والمقالات التي تتناول هذا الموضوع تعطي حلول غير عملية أو تركز علي عرض تجارب شخصية جدا ولا تصلح في الغالب لتكون منهج يتبعه صاحب الموقع في بناء موقع ناجح .

    غير أن الاساليب والطرق تتغير وتتقدم مع مرور الوقت لتزداد معها التقنيات البرمجية المتخصصة في مجال الاشهار وال Seo .
    دورة التطوير
    ولعل من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لأصحاب المواقع هو بالنظر إلى عملية التطوير والإرتقاء بالموقع إلي أنها عبارة عن عدة طرق متصلة من الإجراءات كما بالشكل التالي :


    وهذه الدورة تتكون من عملية بناء الموقع ومن ثم أطلاق الموقع وقياس أدائه وبعدها مرحلة تحليل التطور وتقرير نوع التعديلات والأضافات والعودة إلي النقطة الأولي وهي أكمال بناء الموقع بناء علي نتائج القياس السابقة .

    من هنا يتضح أن عملية القياس لأداء الموقع هي العملية المركزية التي ترتكز عليها عملية التطوير للموقع , وتماما كما وأن لكل نشاط أدوات قياس محددة , فإن اشهار المواقع ( SEO ) له أدوات محددة لقياس أداء الموقع , وفيما يلي وصف لاهم وأشهر أدوات لقياس أداء المواقع :-

    Alexa أليكسا :-
    أليكسا هي أداة دولية تقوم بترتيب المواقع حسب درجة الشعبية .


    Backlink الإرتباطات الخارجية :-
    الأدوات التالية تختص بالروابط الخارجية : -
    1- Backlink Analyzer
    تقوم بتحليل الروابط

    2- Backlink Anchor Text Analyzer
    تساعدك هذه الأداة في التعرف علي المواقع التي ترتبط بك

    أدوات النطاق :-
    تختص هذه الأدوات بالنطاق وعمرة وصلاحيته وشعبيته
    1- Domain Age Tool تساعدك هذه الأداة في معرفة عمر النطاق

    2- Domain Dossier تستطيع من خلاله التعرف على عنوان النطاق بالإضافة إلى بعض المعلومات الاساسية عن الإستضافة والخدمات الفنية الخاصة بالخادم وغيرها من المعلومات الأساسية عن النطاق .
    تفيد في تقييم خدمة الإستضافة أكثر من تقييم الموقع.

    3- Domain Popularity تساعدك هذه الأداة في التعرف علي الروابط بالأضافة إلي تقييم المصدر Backlink .

    4- Domain Stats Tool تساعدك هذه الأداه في الحصول علي إحصائيات عن النطاقات المنافسة , بما في ذلك تقييم أليكسا العمر وتقييم ياهو وعدد الروابط وغيرها من الإحصاءات التي توضح لك وضع المواقع المنافسة لك .

    5- HTTP / HTTPS Header Check تساعدك هذه الأداة في التعرف علي ترويسة الصفحة وفي فحص إذا ما كانت عملية إعادة التوجية Redirect تعطي نتائج صحيحة وتعمل بشكل جيد.

    نتيجة فحص هذه الأداه مهمة بالنسبة لعملية اشهار عند القيام بعملية إعادة توجية للنطاق بدون www إلي إسم النطاق بإستخدام www أو العكس لضمان تعامل محرك البحث مع أسم واحد فقط للموقع.

    6- View HTTP Headers تقوم بتحليل ودراسة ترويسة HTTP .

    7- View HTTP Path هذه الأداه تطلعك علي المسار المتبع عند طلب الموقع أو الصفحة .
    تفيد هذه الأداة في التعرف علي عمليات أعادة التوجية إن وجدت ضمن المسار .

    أدوات خاصة بجوجل Google :-
    1-  Advanced Google searches
    يتم إستخدام هذه الأداة في القيام بالبحث بطرق خاصة , مهمة جدا بالنسبة لاصحاب المواقع في مرحلة تحديد كلمات البحث

    2- Check Google Pagerank
    تمكنك من التعرف على تقييم جوجل بالموقع دون الحاجة إلي Google toolbar.

    3- Check PageRank by Google data center
    دراسة تقييم الموقع من عدة مواقع مختلفة

    4- Google Adsense Keywords & Keywords Search Tool
    تعطي صاحب المواقع أمكانية البحث بقاعدة بيانات برنامج Adsesns للكلمات ذات القيم العالية , وهي تساعد الناشرين في أختيار الكلمات الأدق.

    5- Google Adwords Keyword Tool
    هي إداة توفر معلومات محددة عن كلمات البحث .

    6- Google Banned Tool
    هي أداة تمكن صاحب الموقع من التعرف علي ما إذا كان الموقع قد تم تضمينه بقاعدة بيانات Google .
    وهي من أفضل الطرق والوسائل للتعرف إذا ما كان Google قد قام بحظر الموقع لسبب أو لأخر .
    7- Google Page Rank Checker
    تقوم بفحص تقييم جوجل للموقع.

    أدوات تحسين بنية الصفحة :-
    1- أداة ضغط ملف التنسيق Style بما أن محركات البحث تهتم كثيرا بسرعة الموقع , فيجب عليك تقليل حجم الصفحة ومكوناتها وإزالة كل المكونات غير الضرورية , لتسريع تحميل الصفحة يمكنك أستخدام هذه الأداه في تصغير حجم ملف التنسيق .

    2- Spider Viewer تقوم هذه الأداة بمحاولة تقليد الطريقة التي يحلل بها محرك البحث موقعك . وتطلعك علي الشكل الذي سيقوم محرك البحث بتفكيك موقعه عليه .

    يرجي ملاحظة أن هذه الأداة غير مخصصة للمواقع العربية وستتجاهل الكلمات العربية .

    لذا لا تعتمد عليها في تحليل موقعك العربي وأكتفي فقط بالإطلاع علي كثافة الروابط .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: أدوات فحص تصميم الموقع Rating: 5 Reviewed By: Des Mohammed Amer
    Scroll to Top