ما هو SEM ,Search Engine Marketing ؟
هي عملية الحصول على حركة مرور أو زيارات لموقعك عبر الانترنت من خلال شراء الاعلانات أو الحملات الاعلانية من خلال محركات البحث .
أمثلة عن الاعلانات المدفوعة :
Paid search ads : وهي ما تعرف بالاعلانات المدفوعة .
Paid search advertising : وهي نفس تعريف النظام السابق من ناحية تكلفة الاعلانات الموجهة عبر محركات البحث .
PPC (pay-per-click) : وهي الدفع مقابل كل نقرة على اعلاناتك .
PPC (pay-per-call): وهي الاعلانات الموجهة للمستخدمين الذين يستخدمون البحث عبر أجهزة الهواتف الذكية .
CPC (cost-per-click) : هذا النظام الاعلاني يستخدم في نظامه التكلفة لكل نقرة على وحداتك الاعلانية .
CPM (cost-per-thousand impressions) : نظام آخر للإعلانات وهي التكلفة لكل ألف ظهور لاعلاناتك.
ويعتبر التسويق عبر اعلانات محركات البحث من أهم أسباب رواج نشاطك عبر الانترنت ، بحث أن اعلانك سيظهر مباشرة في نتائج البحث للمستهدف من خلال الكلمات الدلالية المستهدفة في اعلانك، وبالتالي سوف تحصل على زوار حقيقيين بنسبة 100% من خلال استهدافك لهم في محركات البحث بحيث يكونون على ارتباط بموضوعك .
يوجد العديد من المواقع الاعلانية على الانترنت التي تقدم خدمات الاعلانات الموجهة المدفوعة ومن أشهرها Google Adsense .
تعتبر جوجل ادووردس Google AdWords المنصة الاشهر في عالم التسويق المدفوع ومن ثم تليها Bing Ads ويليها Yahoo ads .
ومن ناحية أكثر وأفضل نظم التسويق الاعلاني المدفوع فيعد بالمرتبة الاولى PPC (pay-per-click) حيث بات يستخدم حالياً في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية مثل facebook و تويتر وغيرها من الشبكات .