• اخر الاخبار

    الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015

    ما هو التشفير Encryption


    ما هو التشفير Encryption

    ما هو التشفير Encryption

    التشفير هو العلم الرياضي للرموز والشيفرات والرسائل السرية. استخدم الناس التشفير عبر التاريخ لتبادل رسائل لا يمكن قراءتها (على ما يأملون) من قبل أي كان ما عدا الشخص المقصود لتلقي الرسالة.

    اليوم لدينا أجهزة كمبيوتر قادرة على التشفير من أجلنا. توسعت تكنولوجيا التشفير الرقمية لتتجاوز الرسائل السرية البسيطة؛ فيمكن استخدام التشفير لأغراض أكثر تعقيداً، مثل التحقق من كاتب الرسائل أو تصفح الإنترنت بشكل مجهول الهوية باستخدام تور Tor.


    في ظروف معينة، يمكن أن يكون التشفير أوتوماتيكياً وبسيطاً. ولكن هناك طرق يمكن أن يقع بها التشفير بشكل خطأ، وكلما فهمتها بشكل أكبر كلما كنت أكثر أمناً في مقابل تلك الحالات.

    ثلاثة مفاهيم في التشفير


    المفاتيح الخاصة والعلنية

    أحد أهم المفاهيم التي يتوجب معرفتها في التشفير هو المفتاح. تتضمن الأنواع الشائعة من التشفير مفتاحاً خاصاً، يبقى على جهازك بشكل سري ويسمح لك بقراءة الرسائل الموجهة حصراً لك. كما يسمح لك المفتاح الخاص بوضع تواقيع رقمية لا يمكن تزويرها على الرسائل التي ترسلها إلى الآخرين. والمفتاح العلني هو ملف يمكنك إعطاؤه للآخرين أو نشره، وه يسمح للآخرين بالتواصل معك بشكل سري، و\أو التحقق من تواقيعك. المفاتيح الخاصة والعلنية تأتي في أزواج متماثلة، مثل نصفي حجر تم تقسيمه إلى جزأين مختلفين.

    شهادات الأمان

    شهادة الأمان هي مفهوم آخر من المهم معرفته وفهمه. يمكن لمتصفح الإنترنت على جهازك إجراء اتصالات مشفرة مع المواقع باستخدام HTTPS.

    HTTPS

    إذا رأيت عنوان موقع مكتوباً بشكل كامل مثل “http://www.example.com/” فبلا شك ستميز جزء “http” منه. HTTP أي (hypertext transfer protocol) "بروتوكول نقل النص الفائق" هو الطريقة التي يتحدث بها متصفح الإنترنت على جهازك مع مخدم ويب بعيد. للأسف، يرسل http العادي النص بشكل غير آمن عبر الإنترنت. يستخدم HTTPS (حيث S تشير لـSecure أي "آمن") التشفير لحماية البيانات التي ترسلها لمواقع الإنترنت والبيانات ترسلها لك بشكل أفضل من عيون المتلصصين.

    عندما يقوم بذلك، فإنه يتفحص الشهادات للتأكد من المفاتيح العلنية لأسماء النطاقات؛ (مثل www.google.com أو www.amazon.com أوssd.eff.org) الشهادات هي إحدى الطرق لتحديد ما إذا كنت تعرف المفتاح العلني الصحيح لشخص أو موقع ما، بحيث يمكنك التواصل معهم بشكل آمن.

    سترى من وقت لآخر رسائل خطأ على الإنترنت متعلقة بشهادات الأمان. ومن الأسباب الشائعة لذلك هو أن الشبكة في الفندق أو مقهى الإنترنت تحاول كسر اتصالاتك المشفرة مع الموقع. ومن الشائع أيضا أن ترى خطأ بسبب خطأ بيروقراطي في نظام الشهادات. ولكن أحياناً يكون السبب هو أن هاكر أو لصاً أو وكالة أمن أو تجسس يقومون بكسر الاتصال المشفر.

    ولسوء الحظ يصعب للغاية معرفة الفرق بين هذه الحالات. ذلك يعني أنه لا ينبغي عليك تجاهل تحذيرات الشهادة أبداً على المواقع التي تملك حساباً عليها، أو تقرأ أية معلومات حساسة منها.
    بصمات المفاتيح

    كلمة "بصمة" تعني الكثير من الأشياء المختلفة في مجال أمن الكومبيوتر. إحدى استخدامات المصطلح هي "بصمة المفتاح"، وهي سلسلة من الأحرف مثل "342e 2309 bd20 0912 ff10 6c63 2192 1928" تسمح لك بالتحقق بشكل فريد من أن شخصاً ما على الإنترنت يستخدم المفتاح الخاص الصحيح. إذا تحققت من صحة بصمة مفتاح شخص ما، ذلك يعطيك درجة أكبر من الثقة بأنك تتواصل مع الشخص المطلوب.

    بصمة

    تتكون مفاتيح التشفير بالمفتاح العمومي من أرقام كبيرة جداً، يتجاوز طولها أحياناً ألف رقم أو أكثر. البصمة هي رقم أصغر بكثير أو مجموعة من الأرقام والأحرف التي يمكن استخدامها كاسم فريد لذلك المفتاح، دون الحاجة لسرد كافة الأرقام. فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب بالتأكد مع صديقك من استخدامكما لنفس المفتاح، يمكنكما إما أن تقضيا وقتاً طويلاً لقراءة المئات من الأرقام التي تكوّن المفتاح، إو بإمكان كل منكما أن يقوم بحساب بصمة مفتاحه ومقارنتها عوضاً عن ذلك. عادة ما تتألف البصمات التي تقدمها برامج التشفير من حوالي 40 حرفاً ورقماً. إذا تفحصت بصمة بعناية للتأكد من احتوائها القيمة الصحيحة، ستكون آمناً من انتحال الشخصية بمفتاح مزيف. قد تقدم بعض الأدوات البرمجية طرقاً بديلة أكثر سهولة للتحقق من مفتاح أحد الأصدقاء، ولكن من المهم إجراء التحقق بشكل ما لمنع مقدمي خدمات الاتصالات من التنصت بسهولة.

    ولكنها مع ذلك ليست كاملة الأمان، لأنه في حال سرقة أو نسخ المفاتيح، يمكن لشخص آخر أن يستخدم نفس البصمة.

    وللتعرف على الطرق وكيفية فك تشفير الاكواد يمكنكم متابعة الموضو على الرابط :

    أبسط الطرق لفك تشفير أكواد PHP



     تحياتي لكم
    محبكم محمد عامر
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ما هو التشفير Encryption Rating: 5 Reviewed By: Des Mohammed Amer
    Scroll to Top